القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو السيو؟ وكيف تتصدر محركات البحث بحيل ذكية (دليل كامل)

 ما هو SEO، ما معنى تحسين محركات البحث؟ ما معنى السيو؟ كلها أسئلة متشابهة ومتباينة ويسألها الكثيرون من المهتمين بدراسة السيو، أو المهتمين بكتابة المحتوى الذي يوافق محركات البحث، وفي مقالتنا سنقدم إليكم دليلًا شاملًا للسيو، لذا استعدوا من أجل سيل المعلومات الهامة في الرد على سؤال ما هو SEO؟

تعريف بالسيو -SEO

للإجابة على سؤال ما هو SEO؟ سنتجه أولًا إلى التعريف بالسيو، فالسيو أو تحسين محركات البحث هو استراتيجيات وبعض الممارسات الخاصة التي تكون مصممة بشكل معين لتحسين وزيادة فرص ظهور صفحات الويب المختلفة في النتائج الخاصة بمحركات البحث، وللسيو استراتيجيات كثيرة، الجيدة تؤدي إلى تحسين جودة وعدد الزيارات القادمة إلى موقعك الإلكتروني بشكل كبير، ولكن ما هي استراتيجيات السيو؟ سنعرفها معًا في العنوان التالي.

كيف تتم البحث عن المعلومات في جوجل؟ 

وقبل أن ننتقل، هناك طريقة معينة لمحركات البحث لإظهار أنواع الكلمات المفتاحية في صفحة النتائج، وهذا الطرق يجب أن تتبعها الصفحات للحصول على زيارات كثيرة لموقعهم، وهذا يتم عبر تهيئة الموقع لمحركات البحث، أو ما يعرف أيضًا بالسيو أو تحسين محركات البحث، وهو موضوع كلامنا اليوم.

 وهنا دعني أوجه إليك وإلى نفسي سؤالًا، ماذا نفعل عندما نريد الحصول على معلومة معينة؟ نبحث عنها، نعم إجابة صحيحة، ولكن حين البحث عنها، أليس من المرجح أن يكون هناك أكثر من محتوى يتكلم عن هذا الموضوع؟ أكثر من موقع يتكلم عن نفس الموضوع؟ قد يكونون مئة موقع؟ ألف؟ ألفين؟ عشرة آلاف؟ العدد غير معروف ولكن المعروف أنه عدد كبير من المواقع التي تقدم نفس المحتوى، ولكن هل هو نفس المحتوى تحديدًا؟ بالطبع نشك في ذلك.


إن محركات البحث تصفي كل هذه المواقع ومحتواها تصفية مميزة لكي يظهر الأفضل منها فقط في عملية البحث عبر كلمات مفتاحية مستهدفة بعناية وموضوعة بشكل دقيق، ولكن على أي أساس تكون هذه التصفية؟ هذا ما سنعرفه في المقال فاستمروا في المتابعة.

يمكن أن نعبر عن السيو في جمل قصيرة ولكن معناها كبير وهي كالآتي:

  • التصدر في الصفحة الأولى بمحرك البحث وخصوصًا جوجل والحصول على أغلب الزيارات.

  • الاستهداف المناسب للعملاء المحتملين والجمهور.

  • التمكن من الحفاظ على التصدر مدة طويلة لزيادة زوار الموقع.


لذا فبتحقيقك هذه النتائج فأنت بذلك تكون قد طبقت السيو بشكل صحيح جدًا، لذا هيا نبدأ في دليلنا بشيء من التفصيل.


استراتيجيات السيو SEO Strategies


استراتيجيات السيو كثيرة جدًا ومتنوعة، ولكي تحقق نجاحًا باستخدام السيو فعليك باستخدام استراتيجياته بشكل مميز جدًا، وإليك أهم تلك الاستراتيجيات:


1- اختيار كلمات مفتاحية قوية

الكلمة المفتاحية تعد أهم خطوة في استراتيجيات تحسين محركات البحث، وهي الأكثر جذبًا للزوار، فبعد اختيار الكلمة المفتاحية ابحث عنها في جوجل google، وحلل تصدر الكلمة المفتاحية، باستخدام إحدى الأدوات المتوفرة مثل semrush، وعلى حسب مجال الموقع الخاص بك سوف تجد أن هناك العديد من الكلمات المفتاحية التي تكون ملائمة.


حين اختيار الكلمات المفتاحية عليك بأخذ الحذر في عدم اختيار كلمة صعبة التصدر بل اختر الكلمات التي تكون نسبة التنافس عليها قليلة كي تستطيع أن تتصدر فيها أنت وتُنافس بقوة، وإليك مصطلحات هامة خاصة بالكلمات المفتاحية.


- كلمات مفتاحية قصيرة Short-tail Keywords

وهي كلمة مفتاحية قصيرة، مثل (ما هو seo أو التسويق الإلكتروني، أو التسويق الرقمي) فهذه نماذج للكلمات المفتاحية القصيرة، وكما هو واضح تتكون من 3 كلمات صغيرة أو كلمتين، ويكون المنافسة على هذا النوع من الكلمات تنافسًا كبيرًا جدًا، بسبب عمومية الموضوع وبسبب أن الكثير من المواقع تكلمت عنه، لذا التصدر فيها يكون صعبًا بعض الشيء وليس مستحيلًا، ونسبة البحث عن الكلمات المفتاحية القصيرة يكون كبيرًا جدًا مقارنة بالطويلة.


- كلمات مفتاحية طويلة Long-tail Keywords

على العكس تمامًا بالنسبة للكلمات المفتاحية القصيرة، فالكلمات المفتاحية الطويلة تعتمد على التفصيل، فمثلًا بدلًا من البحث القصير عن مصطلح "الصحراء" فهذا مصطلح عام جدًا، في الكلمات المفتاحية الطويلة نستخدم التفصيل أكثر مثل "أهمية السيو فى ترتيب موقعك" هنا تكون نسبة البحث عنها قليلة نسبيًا حيث إن الكلمة مفصلة بشكل كبير، ويعتمد أغلب أصحاب المواقع على الكلمات المفتاحية الطويلة لأن نسبة النجاح والتصدر بها يكون أكبر بكثير من القصيرة كما هو موضح في الصورة التالية.


نصائح هامة عندما تختار الكلمات المفتاحية

  1. عليك بالاقتصار على كلمة مفتاحية واحدة رئيسة للموضوع لا أكثر.

  2. استخدم كلمات مفتاحية متعلقة بالكلمة المفتاحية الرئيسية Related-Keyword.

  3. لا تُكثر من حشو الكلمات المفتاحية بشكل كبير داخل المحتوى وحافظ على النسبة المناسبة للكلمة المفتاحية على حسب حجم المحتوى، وهي تقريبًا 2% أي تُذكر الكلمة المفتاحية مرتين كل 100 كلمة.

  4. جرب أن تبحث عن الكلمة المفتاحية التي ستكتب عنها وشاهد المنافسين كيف يكتبون.

  5. حاول أن تستخدم الكلمة المفتاحية مرة واحدة فقط في الموقع.

  6. إن ظهر كلمات متعلقة بالكلمة المفتاحية عليك بإضافتها لتعزيز الكلمة المفتاحية الرئيسة.


بهذا تكون قد حصلت على كلمتك المفتاحية وجاهز في كتابة محتواك، وجاهز أيضًا لمعرفة الاستراتيجية التالية.


2- تحليل نتائج جوجل للصفحة الأولى

أول عشرة نتائج في جوجل هي الأهم على الإطلاق، لأنها الهدف الذي تريد التصدر له، حلل دائما هذه النتائج، وهي غالبًا ما تكون مقالات منشورة، أو إعلان عن خدمة مقدمة، على سبيل المثال؛ إذا كانت الكلمة المفتاحية "التسويق الإلكتروني"، فغالبا ما تكون نتائج البحث مقالات تحدثك عن التسويق الالكتروني، أو خِدْمَات مقدمة من شركات تسويق إلكتروني.


3- المحتوى المكتوب

إذا كانت الكلمة المفتاحية هي أهم عوامل الجذب للمستخدم على الإنترنت، فإن كتابة محتوى يدور حول تلك الكلمة المفتاحية، وكذلك أفضل من المحتوى الذي تم تحليله في العشرة نتائج الأولى من البحث، هو ثاني عنصر لجعل المستخدم يقضي أكبر وقت ممكن على موقع الويب الخاص بك، وهذا الوقت يعطى إشارة لجوجل أن هذا الموقع يقدم محتوى يحتاجه الزائر، فيساعد ذلك في رفع ترتيب موقعك بين النتائج.

اقرأ أيضا: أشهر الأسئلة الشائعة عن السيو وأفضل الممارسات للتعامل مع الشركات والافراد


4- الروابط أو الباك لينكس Backlinks

دعمك للمحتوى المكتوب بروابط داخلية، خاصة بما نشرته من قبل على الموقع الإلكتروني الخاص بك، أو بروابط خارجية، كأن تنشر موقعك في مواقع أخرى أو تستعين بمواقع قوية كمصادر للمحتوى لديك.


ما الفرق بين SEM & SEO 


سبق وشرحنا ما هو SEO، وهنا نقدم لك الفرق بين SEO وSEM، ولكن قبل ذلك دعنا نخبرك أن الـSEM هو اختصار Search Engine Marketing، أو تسويق المواقع عبر محركات البحث، وكنا كتبنا فعلًا مجموعة من المقالات عن كيفية التسويق عبر محركات البحث، والسيو هو استراتيجية من ضمن استراتيجيات التسويق عبر محركات البحث SEM.

1- التسويق باستخدام محرك البحث SEM

في هذا النوع من التسويق يكون محرك البحث هو وسيلة التسويق عبر وضع إعلانات المحتوى والموقع في أوائل نتائج البحث في جوجل لمعرفة ما هو SEO، فمثلا حينما تبحث عن موقع رِحْلات، ففي الغالب ستجد أن هناك موقع أو موقعين ظهروا في البداية عن طريق الإعلانات ويكون مكتوبا بجانبهم كلمة "Ads" أي إن هذه النتيجة ظاهرة بسبب كونها إعلانًا، وهذا النوع يكون مكلفا بشكل كبير ولا يُنصح به للشركات الناشئة أو للتسويق على المدى البعيد، والأفضل استخدام تحسين محركات البحث وهو ما سنشرحه في العنوان التالي.

الفرق بين SEM وSEO 


لشرح الاختلافات الرئيسية بين تحسين محركات البحث عبر الحملات الإعلانية SEM وتحسين محرك البحث لموقعك SEO، لا بد وأن نعرف ما هو SEO، ونركز على الفروق الدقيقة التالية: التكلفة والوقت والمرونة والرؤية والقياس.

ونستعرض شرح هذا الفروق بالتفصيل:

1. التكلفة

ربما يكمن الاختلاف الرئيس بين تحسين محركات البحث SEM والتسويق عبر محرك البحث SEO في التكلفة.

 خلال تحديد المواقع في التسويق عبر محرك البحث، من الواضح أن هناك تكلفة مباشرة للشركة، أما في تحسين محركات البحث عبر الحملات الإعلانية لا نراها، مع أنّ هذا لا يعني أنها لا تمتلكها.

فعند تنفيذ استراتيجية التسويق عبر محرك البحث SEM، يجب على الشركة أن تدفع مقابل كل نقرة يقوم بها المستخدم على الإعلان، مما يعني  تكلفة مباشرة  لكل زيارة، ما يعني أنه كلما زاد عدد النقرات على الإعلان، ارتفعت تكلفة النشاط التجاري وهو ما يعكس المعرفة الجيدة بما هو SEO.

من ناحية أخرى، لا يرتبط تحديد موقع تحسين محركات البحث عبر الحملات الإعلانية بهذه التكلفة لكل زيارة، ولكن هذا لا يعني أنها ستكون أرخص. 

ويتطلب امتلاك صفحة محسّنة جيدًا وتحديد موضعها بشكل طبيعي الكثير من  الوقت والجهد، وهي تكلفة أعلى بكثير للأشخاص الذين ليسوا على دراية بهذه الإستراتيجية. 

2. المدة

الشيء الأكثر شيوعًا في نتائج  إستراتيجية تحسين محركات البحث هو أنها تستغرق وقتًا طويلاً لتظهر، ويمكن أن تصل لشهورًا.

 تظهر أهمية العمل الذي تواصله لتطوير موقعك في أنه كلما كان موقعك ملائما ومحسنا طبقا لمحركات البحث، حينها يمكن أن يبرز التسويق عبر الإعلانات، ما يعني أنه كلما زاد النشاط على موقع الويب الخاص بك، زادت فرصك في الحصول على  أفضل نتائج لإعلاناتك.

عندما نتحدث عن نتائج المواقع في التسويق عبر محرك البحث SEM، فعادةً ما تكون فورية، لأن تنفيذ استراتيجية من هذا النوع يمكن أن يعني الظهور في نتائج البحث الأولى في غضون دقائق. ومع ذلك، فإن أي تكتيك جيد عبر تحسين محرك البحث SEO يتطلب معرفة بما هو SEO، مع الكثير من  التحليل والتجريب. 

3. المرونة

 عادةً ما تستغرق التغييرات في  مُحسّنات محرّكات البحث SEO، أيامًا أو أسابيع لتظهر، حيث تستغرق الروبوتات وقتها لإعادة الزحف إلى صفحة الويب مع التعديلات التي تم إجراؤها. 

بعكس التسويق محرك البحث SEM،  يتم تطبيق أي تصحيح بتم إجراؤه على الفور. 

4. الرؤية

عند تحديد نتيجة موقعك عبر الـSEO، لن تتمكن من الوصول إلى نتائج فورية، إلا أن النتائج ستأتي عاجلا أم آجلا.

في  التسويق عبر الـSEM، إذا حسنت حملاتك جيدًا، فتحقق من الظهور فورًا ضمن نتائج محركات البحث الأولية، فإذا انتهيت من عمل إعلان على إحدي صفحات موقعك بعنوان "ما هو SEO" فتأكد أن الإعلان سيظهر على الفور في النتائج الأولية لجوجل. 

5. القياس

هناك أدوات مختلفة تسمح بقياس نتائج  تحديد مُحسّنات محرّكات البحث SEO، ومع ذلك، فإن سياسات الخصوصية في عمليات البحث على الإنترنت تتسبب في عدم اكتمال هذه المعلومات، مما يجعل من الصعب الحصول على النتائج النهائية.

 من ناحية أخرى، تسمح أدوات منصات الحملات الإعلانية، مثل Google AdWords، بجمع كافة البيانات الخاصة باستراتيجية التسويق عبر محرك البحث ما يسهل معرفة ما هو SEO أو التسويق عبر محركات البحث SEM. 


اقرأ المزيد: أفضل 15 استراتيجية بناء الروابط داخليا وخارجيا 2022

تقنيات السيو SEO 


 لعلك تسأل عن تقنيات السيو التي تساعدك في تحسين محركات البحث، التي تؤثر على ظهور موقعك على الإنترنت وفي نتائج البحث، نذكر لك بعض من العوامل التقنية التي تؤثر في سيو موقعك الإلكتروني.

 

 ما هو On-page SEO؟

ما هوON PAGE SEO أو تحسين السيو الداخلي للموقع، وهو متعلق بتحسين المحتوى نفسه، وكتابة محتوى متوافق مع معايير محركات البحث.


هنا يجب أن نتذكر أن عوامل On Page، ومعرفة ما هو SEO، التي تشير إلى ما يمكن لمسؤول الموقع تحسينه على صفحاته الخاصة لتحسين تجرِبة الزائر وتسهيل قراءة الموقع فى جوجل.

 

يجب دمج هذه التحسينات في استراتيجية تسويق المحتوى، حيث يتم تنفيذ جزء كبير منها في المحتوى المنشور على موقع الويب أو المدونة.

 

يحتوي SEO On Page على جميع المتغيرات التي يمكنك التحكم فيها داخل موقع الويب الخاص بك على النحو التالي:

 

  • تجرِبة المستخدم.

  • حجم المحتوى.

  • عدد المقالات.

  • وصف المقالة.

  • جودة عنوان الـURL.

  • استخدام الكلمات الرئيسية.

  • تحسين صورة المقالة.

  • الروابط الداخلية بين الصفحات.

 

سنفصل عوامل تحسين محركات البحث الرئيسية على الصفحة وأفضل ممارساتها:

  • تجرِبة المستخدم User expeience

لا يتعلق تحسين محركات البحث بما يبحث عنه الأشخاص، بل يتعلق بما يريدون العثور عليه.

 

لذلك، يجب أن تركز التحسينات على الصفحة على هدف البحث الخاص بالمستخدم، الذي يختلف باختلاف كل عملية بحث، بحيث تتطابق صفحاتك ومحتواك مع ما يريد الزائر البحث عنه.

 

هذا هو ما تركز عليه جوجل لتقديم ما يريده المستخدم، ومن أجل ذلك، تعد معالجة اللغة الطبيعية وتحليل موقع المستخدم من العناصر التي تساعد على فهم عقلية الزائر بشكل صحيح وهو دليل واضح على معرفتك بما هو SEO.

 

لذلك، فإن التحدي الذي يواجه استراتيجية تحسين محركات البحث وتسويق المحتوى على الصفحة هو فهم نوايا بحث المستخدم، كما تفعل جوجل، لتقديم ما يريده المستخدمون.

 

وأفضل طريقة لفهم نية المستخدم هي اللجوء إلى جوجل نفسها، ويمكن بواسطة المثال التالي فهم آلية عمل محركات البحث:

 

بعد بحث المستخدم عن الكلمات الرئيسية، تحتاج إلى أن تقوم جوجل بتحليل النتائج الموجودة في النتائج الأولية للبحث SERP، ما يعني أن هذه هي الصفحات التي تعدّها جوجل أفضل تجرِبة للمستخدم.

  • حجم المحتوى

يؤثر حجم المحتوى عمومًا على الترتيب، مع أنّه ليس عاملاً مباشرًا في ترتيب خوارزمية جوجل.

 

يميل المحتوى الطويل إلى أن يكون أكثر اكتمالاً وتفصيلاً وتعمقاً، وبذلك يكون أكثر قدرة على الإجابة على أسئلة المستخدم.

 

لكن، لا توجد قاعدة ثابتة توضح عدد كلمات الصفحات، ما يعني أنه قد يختلف الطول المثالي لكل موضوع ولكل شخص. 

 

وأخيرا لا بد أن نفهم أن الحجم الأفضل هو الذي يجيب عن سؤال المستخدم.

 

  • عدد المنشورات

كلما زاد المحتوى الذي تنشره، زادت احتمالية حصولك على مرتبة عليا، ومع ذلك، هذا ليس مقياسا لتسهيل عملية ترتيب موقعك، ولا بد من الجمع بين عدد المقالات وحجم المحتوى وهي استراتيجية تساير المحترفين العارفين بما هو SEO.

 

لا جدوى من نشر مئات المحتوى غير ذي الصلة أو الذي لا يجيب عن أسئلة المستخدم، ما يكون مضيعة لوقتك ووقت القارئ.

 

من الضروري الحفاظ على وتيرة المنشورات للاحتفاظ بالجمهور وإظهار لجوجل أن لديك دائمًا محتوى جديدًا ومحدثًا.

 

 

  • تحسين الصور Image optimization

 

تُستخدم هذه الإستراتيجية لتوفير البيانات في شكل نص على الصور، ألا وهي النص البديل واسم المِلَفّ وعنوان الصورة وعنوان URL للصورة ووصف الصورة.

 

لذلك، يجب أن يكون النص البديل وصفًا للصورة، وحيثما أمكن، يجب أن يحتوي على الكلمة الرئيسة. 

  • Rich Snippets

 والقصاصات الغنية هي الصور التي تظهر مع معلومات موسعة على موقع الويب الخاص بك، ويمكن أن تتخذ ملخص لصفحتك بين الصفحات الأخري فى ترتيب جوجل.

  • Featured Snippets

والمقتطقات المميزة وهي المربعات التي تظهر فوق كل النتائج مع إجابة محددة لبحث المستخدم.

للحصول على هذه المقتطفات يجب عليك إنشاء محتوى قيم وعرضه بطريقة بسيطة، يجيب بشكل كامل على سؤال المستخدمين.

لذلك، فتعريف ما هو SEO يشمل القوائم والتعريفات والإجابات القصيرة هي المحتوى الأكثر شيوعًا الموجود في المقتطفات المميزة.

  • الروابط داخلية

تعد الروابط الداخلية لموقع الويب الخاص بك أيضًا جزءًا من استراتيجيات تحسين محركات البحث على الصفحة.

ويهدف ربط الصفحات الداخلية له وظيفة رئيسة واحدة، ألا وهي توجيه المستخدم إلى محتوى آخر قد يثير اهتمامه، ما يساعد في العثور على المحتوى الخاص بك وفهم موقعك بشكل أفضل عن طريق إظهار الربط الصحيح بين الصفحات.

  

ما هو off-page Seo 


يتربط تحسين السيو الخارجي لموقعك SEO off page بما يمكنك فعله من مساعدة في المواقع المتعلقة بمجال موقعك لتناسب استهدافه بشكل جيد.


يمكنك استخدام الأوف بيدج سيو في ترتيب صفحات موقعك في نتائج بحث جوجل ورفع ترتيبه بسهولة بواسطة استخدام تقنيات الباكلينك بطريقة مناسبة لتحديثات جوجل الأخيرة التي توضح أهمية عمل باكلينك لموقعك والتركيز عليه، ما يظهر ما هو SEO خارج الموقع.


أنواع الباك لينك off-page seo


هناك نوعان رئيسان من الروابط الخلفية:

  • follow.

  • nofollow.


قد تعتقد أنهما مختلفان للوهلة الأولي، فكلاهما رابط على صفحة وعندما يتم النقر على كليهما، يتم توجيه المستخدم إلى الصفحة المشار إليها ولا يعرف ما هو SEO الخارجي لموقعك سوى المحترفين.


 إذن ما هو الفرق بينهما؟


يكمن الاختلاف في الإشارة إلى أن هذه الروابط الخلفية ستنتقل إلى برامج الروبوت ومحركات البحث. عندما تزور روبوتات جوجل موقعك وتقرأ رمز الارتباط، فإنها تتبع ذلك الرابط الخلفي وتزور صفحات أخرى، ما يسمى "follow"، ووظيفتها تهدف وتوجه الروبوتات إلى هذه صفحات موقعك.


الروابط التي لا تتبع "nofollow" تخبر محركات البحث بعدم "اتباع" هذا الارتباط. 


يبدو الأمر كما لو أنهم قالوا "أريد أن أرسل المستخدم الخاص بي إلى هذا الرابط، لكن لا داعي للذهاب إلى هناك، ولا أقصد منحه أي سلطة".


لذلك، في إستراتيجية بناء الروابط، يكون الخِيار المثالي هو تحديد أولويات روابط المتابعة، ومع ذلك، فإن روابط nofollows لها قيمة كبيرة، ويفضل التدريب عليه جيدة ليكون دليلك للإجابة عن سؤال ما هو SEO.


فوائد عمل باك لينك لموقعك off-page seo


كما يوجد عدة فوائد للأوف بيدج وهي كالتالي:


  • يساعد ذلك على زيادة الدومين أوثورتي الخاص بموقعك، ما يعني أنه ارتفاع ترتيبك على محركات البحث.

  • يساعد ذلك على زيادة حركة مرور الويب التي تشير إليها المواقع المرتبطة بك.

  • الروابط الخلفية تشير إلى إعلان دائم يتم إجراؤه على صفحات الويب الأخرى لنفس الموضوع.

  • يساعد في تحسين مواضع كلمات موقعك الرئيسية في محركات البحث، وعلى هذا الحصول على ترتيب أفضل.

  • ترقية وتحسين وضع  "العلامة التجارية"، بسبب وجود روابط موقعك على مواقع أخرى.

كيف تبدأ استراتيجية تحسين محركات البحث خارج الصفحة؟

مع مناقشة جميع النِّقَاط الرئيسية لهذه الإستراتيجية، حان الوقت لبدء التدرب على تحسين محركات البحث المثالية خارج الصفحة  off-page-seo، وقبل بدء التدرب يجب معرفة ما هو SEO داخل صفحات موقعك حتي تكون نتائجك مثمرة.


فيما يلي النِّقَاط الرئيسية التي يجب وضعها في الاعتبار عند تحسين محركات البحث خارج الصفحة:


  1. حدد الأهداف الصحيحة

التخطيط هو جزء أساسي لنجاح أي عمل، وللعثور على الأهداف الصحيحة لعملك، تحتاج إلى بيانات، خاصة حول شخصية المشتري الخاص بك.


 تتضمن هذه البيانات ما يلي:


  • ما الصفحات التي يستخدمها الزائر للحصول على المعلومات.

  • في أي سياق يكونون أكثر عرضة للنقر فوق رابط خارجي.

  • كيف ترتبط بالعلامات التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي.

  • ما نوع المناقشات التي يشاركونها عبر الإنترنت.

  • ما هي  القنوات  التي يستخدمونها للاتصالات.

  1. بناء الروابط

بناء الروابط هو الشيء الرئيس الذي يجب العمل من أجله عند تحسين محركات البحث خارج الصفحة. إنه ينشئ مسارات جديدة تؤدي إلى المحتوى الخاص بك ويجعل جوجل تلقي النَّظْرَة أخرى على مدى ملائمة محتواك، مع العلم إنه لا يسمح للهواة ببناء الروابط، فيفضل المحترفون الذين يعرفون ما هو SEO.


يمكنك عمل بذلك عبر ثلاث طرق:

  • مع الوقت والكثير من العمل، تحصل علامتك التجارية على السلطة اللازمة لبدء تلقي  روابط طبيعية من مصادر أخرى.

  • بواسطة شبكات العلاقات التي يمكن أن تكون بمنزلة منفعة متبادلة لكل لموقعك ولموقع الغير.


  1. تبادل مشاركات الضيف

مشاركات الضيف هي أسهل طريقة لإنشاء روابط على صفحات أخرى، كما تعد ممارسة معروفة، تحقق نتائج رائعة، خاصة عندما تختار شركاء يعرفون ما هو SEO.


في هذه الإستراتيجية، تقوم بإنشاء محتوى يتم عرضه على مدونة علامة تجارية أخرى أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي.


الفكرة الرئيسة هنا هي أن تكتب عن شيء تكون لديك ترتيب كبير فيه، ويرتبط أيضًا بالخدمة التي تقدمها المدونة الأخرى، ما يعود بالنفع على كلا الموقعين وتعزيز حركة الزيارات فيهما. 

4. استخدم وسائل التواصل الاجتماعي

تعد وسائل التواصل الاجتماعي عاملاً رئيسيًا آخر عند إجراء تحسين محركات البحث خارج الصفحة، حيث يساعدك فى التمتع بحضور متكرر وملائم عبر الإنترنت، وتفاعل مع جمهورك بطرق هادفة، هم لا يعرفون ما هو SEO ولكنك تستخدم تقنيات معينة لنشر محتواك جيدا وجعله فيروسي.


يمكنك أيضًا استخدام المكافآت وتشجيع العملاء على القيام ببعض بناء الروابط لعلامتك التجارية.


5. استثمر في المؤثرين

استخدام آخر رائع لوسائل التواصل الاجتماعي لتحسين محركات البحث خارج الصفحة والتعرف على ما هو SEO هو الاتصال بالمؤثرين الرقميين للتحدث عن منتجاتك.


يجب التنصل من هذا النوع من الإستراتيجية على أنه محتوى مدفوع، لكن هذا ليس بالأمر السيئ،  وتولد المصادقة قدرًا كبيرًا من المشاركة وستراه جوجل كعلامة إيجابية على قيمة علامتك التجارية، كما سيصنفها رواد التسويق الإلكتروني على أنهم أشخاص يعرفون جيدَا ما هو SEO.

6. أظهر تواجدك في التعليقات والمناقشات

يعد الترويج التلقائي لعلامة تجارية في أقسام التعليقات والمناقشات موضوعًا مثيرًا للجدل. 


يرى بعض الناس في الأمر على أنه يضر أكثر مما ينفع، لكنها استراتيجية رائعة عندما يتم تنفيذها بشكل صحيح.

يمكنك الانتقال إلى القنوات الشعبية للتحدث عن علامتك التجارية، مع محاولة إضافة قيمة حقيقية إلى المناقشة قبل إرسال رابط أو الترويج لموقعك.


اقرأ أيضا: 10 طرق لزيادة حركة البحث لموقع شوبيفاي 10 أضعاف


المحتوى وعلاقته بالسيو


لا شك أن الزائر هو أهم شيء عند جوجل، ومحركات بحث جوجل تسعى لتوفير أفضل تجرِبة مستخدم لتحافظ على تصدرها في أعلى مكانة بين محركات البحث الأخرى، وأنت كذلك إذا أنشأت موقع فأنت بحاجة لنشر محتوى عليه لجذب الزوار. 


وهنا الهدف المشترك بينك وبين جوجل وهو جذب الزائر البقاء فيه أطول مدّة ممكنة، ولا يتم ذلك إلا بمحتوى جذاب مترابط الأفكار يدول حول الكلمة المفتاحية، يوفر كلّ ما يحتاج إليه المستخدم، فكلما قضى العميل وقت أطول على موقعك، ساعدك ذلك في رفع ترتيب الموقع.


آخر تحديثات جوجل في الـSEO


جوجل دائم التحديث للتنصيف وترتيب المحتوى عليه، وذلك لأنه يسعى لتوفير التجربة الأفضل على الإطلاق للمستخدم، فنعم تحسين محركات البحث أمر غاية في الأهمية، وكذلك كتابة محتوى متوافق مع معايير السيو، ولكن جوجل يستخدم استراتيجيات أخرى في تصنيف وترتيب المحتوى مثل rank brain، وهي تقنية تعتمد في عملها على تحليل تجرِبة المستخدم، فإذا كنت ترغب في حصول موقعك على أفضل صورة لدى جوجل يمكنك العمل بكل استراتيجياته الممكنة، سواء للموقع أو المستخدم.


وإليك آخر تحديثات جوجل فى السيو:


  • تتوفّر طريقتان للتحقّق من استخدام "الفهرسة التي تعطي أجهزة الجوّال الأولية": تظهر الحالة في صفحة الإعدادات وفي أداة فحص عنوان URL.

  •  بالنسبة إلى المواقع الإلكترونية التي يستخدم فيها محرّك البحث جوجل ‏"الفهرسة التي تعطي أجهزة الجوّال الأولية"، فإنه ليس من الضرورة إجراء أي تغييرات، وستواصل الروبوتات الزحف إلى موقعك الإلكتروني وفهرسته باستخدام Googlebot المخصص للأجهزة الجوّالة.


  • استخدام تجرِبة الصفحة كجزء من أنظمة الترتيب على أجهزة الحاسوب، ما سيساعد مالكي المواقع الإلكترونية في فهم مستوى أداء صفحاتهم المخصّصة لأجهزة الحاسوب في ما يتعلّق بتجربة الصفحة باستخدام تقرير Search Console الذي سيتم إطلاقه قبل أن تصبح تجرِبة الصفحة على أجهزة الحاسوب سطح المكتب مؤشر ترتيب.


  • مساعدة الباحثين عن عمل على فهم إعلانات الوظائف الخاصة بك عن طريق تضمين وصف كامل لها. 


أهم الأسئلة الشائعة في مقالتنا ما هو SEO؟


ما هو SEM؟ 

هو التسويق عبر محركات البحث بواسطة مجموعة من الاستراتيجيات، بداية من تحسين محركات البحث، وعمل الإعلانات المدفوعة، وذلك من أجل زيادة الظهور في نتائج صفحات البحث وتحليلها عن طريق SERPs.


ما هي أهمية تحسين محركات البحث؟


بواسطة تطبيق كل الاستراتيجيات التي تساعدك على تحسين محركات البحث، وتهيئة الموقع لها، يؤدي في النهاية إلى زيادة ظهور موقعك في الصفحات الأولى من نتائج محرك بحث جوجل، وهو ما يجلب لك المزيد من الزوار وتحقيق زيادة في المبيعات والأرباح، وانتشار علامتك التجارية، وزيادة الوعي بها.


ما أهمية الظهور في الصفحة الأولى؟


يزيد من فرصة جذب الزائرين لموقعك، ثَمّ زيادة المشاهدات وزيادة المبيعات والإيرادات.





تعليقات

ماذا ستتعلم: